OUR BLOG

Home / Blog

الألوان وتأثيرها على السلوك الشرائي لعملائك !


3 ألوان أساسية، 7 ألوان حارة، 5 ألوان باردة وألوان اخرى كثيرة، ادمج أى لونين وسيعطيك عدد لا نهائي من الألوان وعدد لا نهائى من المشاعر.

ونحن كمسوقين نقوم باستغلال تلك النقطة واستخدامها في الاستراتيجية التسويقية الخاصة بنا للتسويق الفعال لشركتك.


ولكن كيف نقوم بذلك ؟

الألوان تعطينا مشاعر مختلفة من سعادة، فرح، راحة، اطمئنان أو حتى إثارة مشاعر الجوع!


هل تسائلت يوماً لماذا أشعر بتلك الراحة عندما أجلس فى حدائق خضراء أو أنظر إلى سماء زرقاء، كيف تبعث علّى ذلك الشعور بالطمأنينة؟ ولماذا تشعر بالرهبة أو التوتر عندما تشاهد لون أحمر فى الإشارة أو فى أحد المحلات؟

تستخدم أدمغتنا الألوان للتعرف على المنتجات المختلفة وسماتها وما تُلبية من احتياجات الفرد، هل اتجاهى نحو هذا المنتج هو السعادة ام الحزن؟ هل سوف يوفر لى ما أطلبه ام لا؟

ثم يحول تلك الصورة فى أذهاننا إلى مشاعر واحاسيس يشعر بها الفرد تجاه المنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك.

فمثلاً، هل كنت تعلم أن اللون الأصفر هو أكثر الألوان بعثاً للسعادة ؟ واللون الأحمر هو أكثر لون يمكنه أن يُشعرك بالجوع؟

ذلك هو السبب وراء استخدام العديد من المطاعم لتلك الألوان فى شعاراتها المرئية، مثل ماكدونالدز الذى يستخدم اللون الأحمر واللون الأصفر في شعاره حتى يكُون لدى عملائه الشعور بالبهجة والسعادة، وفى نفس الوقت الجوع وزيادة الرغبة في الأكل من مطعمهم.

كبشر، نحن نضع رابط بين الألوان وما تقدمه تلك الألوان من مشاعر تؤثر فى أنفسنا،ولكن كيف نطبق ذلك في مجال التسويق الرقمي؟


استخدام سيكولوجية الألوان بطريقة صحيحة

سيكولوجية الألوان هو علم يدرس كيفية تأثير الألوان على السلوك الإنسانى وهو فرع من علم النفس السلوكى ولكن متخصص فى أثر الألوان على نفسية ومشاعر الإنسان.

فى دراسة قام بها البروفيسور الهندي "ساتندرا سينغ" يقول فيها بأن المستهلك يستغرق 90 ثانية فقط ليكون رأيه حول المنتج، ومن 62-90% من ذلك الرأى ينتج فقط من تأثير لون المنتج على عقل المستهلك.

استخدامك للألوان بشكل صحيح له تأثير واضح على العملية الشرائية للمستهلك فهى التى تحركه تجاه اتخاذ القرار سواء كان شراء أو عدم شراء هذا المنتج، وفى عملية الاستخدام الصحيح للألوان عليك اتباع عدة قواعد وتتمثل فى:

● استخدام اللون فى الوقت الصحيح.

● استخدام اللون في المكان الصحيح.

● استهداف الجمهور المناسب.

● تحديد الهدف من استخدام لون معين.


أثبتت سيكولوجية الألوان العديد من النظريات التى يمكنك أن تستفيد منها كمسوق أو كصاحب شركة للتسويق لنفسك، تلك بعض النصائح لتسويق أفضل وتشكيل أكثر لشخصيتك فى السوق.


اللون الأزرق يبعث على الشعور بالثقة


الأزرق من الألوان التى تجعل الإنسان يشعر بالراحة وتجعل المستهلك يشعر بالولاء لتلك المؤسسة وما تقدمه، وهى من الألوان التى يمكنك أن تستخدمها فى البيع وفى مجال التسويق للحصول على ثقة عملائك.

الأزرق من الألوان المستخدمة بكثرة فى منصات التواصل الاجتماعى، ذلك لأنه اللون المفضل لكثير من الأشخاص ويبعث على الثقة بين الشركة وعملائها.

تستخدم العديد من منصات التواصل الاجتماعى اللون الأزرق فى لون الشعار الخاص بها وفى تصميم الموقع الإلكترونى أو التطبيق الخاص بها مثل فيسبوك، تويتر، لينكدإن، ماسنجر ومتجر التطبيقات الخاص بأبل.


اللون الأخضر يناسب المنتجات والمنظمات الخاصة بالبيئة


بمجرد رؤيتك للون الأخضر يذهب عقلك مباشرة للحقول الخضراء والحدائق ويدفعك ذلك للتفاؤل، إذا قمت بتطبيق ذلك فى مجال التسويق، فإن استخدام الأخضر فى تصميماتك سوف يزيد ذلك من زيادة إعجاب الناس بمنتجاتك وشركتك، كما يشير اللون الأخضر إلى الإبداع والابتكار في العمل.

فإذا كنت تصمم أو تسوق لمنظمة خاصة بالبيئة أو لمنتجات صديقة للبيئة، عليك استخدام اللون الأخضر، فالأخضر هو لون الطبيعة الأول.




الألوان المفضلة للسيدات

اختلاف تفضيلات الألوان بالنسبة للجنس هى من الدراسات مستمرة التحديث حتى وقتنا الحالى، لأننا يمكننا أن نفضل لون فى وقت ما وفى اليوم التالى يظهر لون أكثر حداثة يجذب انتباهنا أكثر فنجعله من ألواننا المفضلة.

لكن هناك العديد من الألوان التى تفضلها المرأة بشكل دائم إلى حد ما، تم عمل دراسة لمعرفة تفضيلات المرأة للألوان وتم استنتاج أن 35% من النساء يفضلون اللون الأزرق، ويليه اللون الأرجوانى بنسبة 23%، ثم الأخضر 14% و قالت العديد من النساء أيضاً أن أقل الألوان تفضيلاً هو اللون البرتقالى ثم البني ثم الرمادى.

لذلك إذا كنت مسوق أو صاحب شركة جمهورها الأكثر من السيدات، عليك التركيز على الألوان المفضلة للسيدات والبعد عن الألوان الغير مفضلة، لأن ذلك سوف يؤثر على مدى تعلق الجمهور بعلامتك التجارية وشركتك وما تقدمها من منتجات وبالتالى التأثير على مبيعاتك.



الألوان المفضلة للرجال


إذا كنت تقوم بالتسويق للرجال، فابتعد عن اللون الأرجواني، البرتقالي والبني وبدلاً من ذلك، استخدام الأزرق فتلك هى الألوان التى يفضلها الرجال وتجذب انتباههم.

قم باستخدام تلك الألوان فى تصميم الموقع الخاص بشركتك، الشعار الخاص بك، التصميم الخاص بمتجرك إذا كان جمهورك المستهدف هو الرجال بشكل كبير.



المصمم الناجح هو الذى يستطيع أن يدمج العديد من الألوان بطريقة جيدة تجعل العميل يتعلق بمؤسستك ومنتجاتك من النظرة الأولى ويدفع المستهلك للإعجاب بمنتجاتك واتخاذ قرار بالشراء

0 comments

Subscribe Now